كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد

كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد

كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد _ المنيا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 افتراضي مصطلحات هامة فى عالم فيروس الكمبيوتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin_remoon
Admin
admin_remoon

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 27

افتراضي مصطلحات هامة فى عالم فيروس الكمبيوتر Empty
مُساهمةموضوع: افتراضي مصطلحات هامة فى عالم فيروس الكمبيوتر   افتراضي مصطلحات هامة فى عالم فيروس الكمبيوتر Icon_minitime11/12/2009, 12:25 am



Virus

برنامج تطفلي تخريبي يقحم نفسه في ملفات الحاسوب عبر عملية نسخ نفسه. ويتم عادةً تنفيذ الفيروسات عند تحميل الملفات المصابة إلى الذاكرة مما يسمح بإعادة عملية النسخ.. الأثر السلبي للفيروسات واضح دائماً ومن الممكن أن يكون تأثيرها عالمياً.أحد الأمور التي قد يقوم بها الفيروس هي حجز مكان كبير من الذاكرة وبالتالي عدم السماح للبرامج بأخذ مكانها المطلوب. تدعى البرامج التي تمتلك القدرة على نسخ نفسها والانتهاء بنتائج مؤذية على الحاسب بالبكتريا bacterium



Cavity Virus

نوع من الفيروسات يدمج ثم يخفي نفسه في جزءٍ من ملف ما؛ مما يسمح للفيروس بالبقاء مخبئاً ودون أن يؤثر على وظيفة الملف.


Trojan Horse


برنامج تخريبي يتقنع على أنه لعبة أو على أنه تطبيق مفيد … الخ؛ وعند تشغيل الـTrojan Horse يظن المستخدم أن البرنامج يقوم بعمله الطبيعي بينما هو يقوم بتخريب النظام!!


Worm دودة


برنامج يقوم بنسخ نفسه عبر مجموعة من الحواسب، ومن الممكن أيضاً أن تنسخ الدودة نفسها داخل الجهاز نفسه مؤدية إلى انهيار النظام.


CIH Virus (فيروس شرنوبل)


فيروس على مستوىً عالي من التخريب ظهر أول مرة عام 1998. يقوم هذا الفيروس بمحاولة الكتابة على الـ Flash BIOS في الحاسب المصاب بحيث يجعل الحاسب غير قابل للإقلاع (Unbootable). أطلق عليه اسم شرنوبل بسبب التاريخ الذي تم تفعيل الفيروس فيه لأول مرة وهو ذكرى حادثة المفاعل النووي شرنوبل.


Cluster Virus


فيروس يصيب برنامجاً واحداً فقط في النظام ولكن ما يظهر للمستخدم هو أن جميع البرامج قد تمت إصابتها بالفيروس. تقنياً يقوم هذا الفيروس بالتعديل على ملفات النظام بحيث يتم تحميل الفيروس عندما يتم تشغيل أي برنامج وبالتالي يظهر للمستخدم بأن الفيروس قد أصاب كل الملفات.


Macro Virus


فيروس مكتوب بأي لغة ماكرو والتي تكون عادة مدموجة بتطبيق ما حيث يتم تفعيل فيروس الماكرو عند تشغيل أي ملف يُفتح بواسطة التطبيق نفسه.


Melissa


فيروس ماكرو شهير يصيب ملفات الـ Word في Microsoft Office 97 و 2000 ظهر أول مرة في ربيع عام 1999 .
يصل إلى المستخدم كرسالة بريد إلكتروني مع ملف مرفق يكون عنوان الرسالة
An Important Message From <user > حيث يكون user هو أحد الأشخاص من دفتر العناوين لديك. عند فتح الملف المرفق يقوم الفيروس مباشرة إذا كان Microsoft Outlook منصباً بإرسال نفسه إلى أول 50 عنوان من دفتر العناوين لديك؛ ويقوم الفيروس بالتلاعب بسجلات النظام System Registry ، يصيب الملف Normal.dot وهو قالب ملف الـ Word لأي ملف جديد، وبالتالي يضمن الفيروس إصابة أي ملف Word جديد به. ربما لايمتلك Melissa آثاراً تدميرية كبيرة على الجهاز المصاب ولكنه يرهق حساب البريد الإلكتروني الخاص بك عبر زيادة عدد الرسائل المرسلة إليك مثلاً. تم تسمية هذا الفيروس بهذا الإسم بعد معرفة الشخص الذي صممه.


malicious mobile code


فيروس أو برنامج يستفيد من الضعف الموجود في نظام التراسل اللاسلكي. يمكن أن يصيب الحواسب والأجهزة الكفية والهواتف التي تتمتع بقدرة الدخول إلى الإنترنت أو أي جهاز آخر يعتمد أسلوب التراسل اللاسلكي.


Multipartite virus


فيروس يقوم على دمج قدرات نوعين مختلفين من الفيروسات فيروسات الـ boot sector وفيروسات الملفات فتقوم هذه الفيروسات بإصابة جزء من ملفات النظام ثم تتوزع لتنتشر على كافة أرجاء النظام. وكنتيجة لقدرات هذا الفيروس فإنه من الصعب جداً التخلص منه.


VBS/VBSWG Virus


اختصار لـ Visual Basic ******/Visual Basic ****** Worm Generator . وهو أحد أطقم صناعة الفيروسات Virus Creation Toolkit والتي تتيح لأي كان صناعة فيروسات بدون أي خبرة عملية بالبرمجة


Virus signature


جزء من كود فيروس ٍٍ ما يقوم بتمييز الفيروس عن غيره من البرامج لذا فإن مضاد الفيروسات يقوم دائماً بالبحث عن هذا التوقيع (Signature).


benign virus


برنامج عادي يمتلك أحد خصائص الفيروس المشهورة – التضاعف الذاتي مثلاً – ولكنه لا يسبب أي ضرر للنظام الذي يصيبه.


Peachy virus


فيروس ظهر عام 2001 محاولاً – ولأول مرة في عالم الفيروسات – أن يقوم بالانتشار عبر ملفات الـ PDF الكتب الإلكترونية التي تحتاج Adobe Acrobat Reader . يستفيد هذا الفيروس من الخاصية الموجودة في Adobe Acrobat التي تسمح بدمج ملفات عادية ضمن ملفات الـ PDF.


phage virus


فيروس تدميري يصيب الأجهزة الكفية التي تشغل النظام Palm OS ، يصيب فيروس الـ phage أحد البرامج ضمن النظام Palm OS ثم ينتشر ليصيب كافة البرامج الباقية كما يقوم هذا الفيروس بنسخ نفسه في أجهزة أخرى مستفيداً من تقنية الـ Beam الموجودة في Palm OS والتي تسمح بنشر البرامج عبر الأشعة تحت الحمراء.


SHS virus


أي فيروسات تصيب الحاسب عبر إخفاء ملفات ذات امتداد .shs تنتشر هذه الفيروسات عادةً كملفات مرفقة بالبريد الإلكتروني.


sparse infector


نوعٌ من الفيروسات لا يعمل إلا عند شرط معين ويبقى الـ sparse infector مخفياً داخل النظام ولا يشعر به المستخدم إلا عند شرط محدد بشكل رقمي كتاريخ معين أو كتشغيل برنامج ما عددٍ من المرات …

Zoo Virus


فيروس الاختبارات أنواعٌ كهذه من الفيروسات لا تنتشر بين مستخدمي الحاسوب وتكون موجودة دوماً في مختبرات الشركات المصنعة لبرامج مضادات الفيروسات.


overwriting virus


فيروس يقوم بإزالة كافة المعلومات الأصلية الموجودة على الملف المصاب، وبالتالي يجعل الملف عديم القيمة.


retro virus


فيروس يتبع أسلوبا مميزاً في التخفي عبر إصابة وتعطيل عمل برنامج مضاد الفيروسات يدعى أيضاً
anti-anti-virus


Explore Zip


فيروس تدميري يصيب الأجهزة المزودة بنظام Microsoft Windows ، يمكن وصفه بأنه دودة Worm و Trojan بنفس الوقت.


Bomb القنبلة


برنامج يتم زرعه في الحاسوب بشكلٍ سري بهدف عطبه وجعله غير قادر على العمل.
Back door
يقوم بالدخول إلى نظامٍ أو شبكةٍ ما عبر اختراق نظم الحماية فيه حيث يقوم المبرمجين عادةً ببناء برامج الـ Back door بهدف اكتشاف أخطاء نظام ما يعملون على تطويره. غالباً ما يتم تسريبه ونشره بين المخترقين مما يسبب مشكلةً في أمن النظام ويدعى أيضاً trapdoor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mary.forumpalestine.com
 
افتراضي مصطلحات هامة فى عالم فيروس الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد :: قسم الكمبيوتر والانترنت :: شروحات ومعلومات تهمك-
انتقل الى: