كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد

كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد

كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد _ المنيا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 اجتماع شباب عمانوئيل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emo100



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

اجتماع شباب عمانوئيل Empty
مُساهمةموضوع: اجتماع شباب عمانوئيل   اجتماع شباب عمانوئيل Icon_minitime27/12/2009, 1:14 am

كل سنة والجميع بالف خير
كريسماس 2010

موسوعة كاملة عن الكريسماس
وبالصور



عيد الميلاد المجيد هو العيد الثانى من حيث الترتيب.
كيف يحتفل بعيد ميلاد شخص قد غادر الأرض؟
دائماً المعروف أن عيد ميلاد الشخص يحدد عمره بينما عيد ميلاد شخص يحدد عمره على الأرض؟
كيف نحتفل بعيد ميلاد شخص ليس موجود على الأرض؟
إن السيد المسيح ليس إنساناُ عادياً لم يستمد وجوده من ميلاده ولكنه موجود قبلاً. ميلاد أى إنسان عادى نلاحظ أن يوم 30 كيهك كل القراءات عن . لاهوت السيد المسيح الانجيل "فى البدء كان الكلمة والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله" شهادة عن لاهوت السيد المسيح وأنه موجود منذ الأزل وإلى الأبد. لذلك فى ميلاد الرب حدثت أمور لا يمكن أن تحدث مع أى شخص آخر،

لذلك فى ميلاد الرب حدثت أمور لا يمكن أن تحدث مع أى شخص آخر، مثل:
1- الأقمطة:
بدلاً من الأقمشة، لا يوجد طفل يقمط وعملية التقميط معناها لف المولود بقطعه رفيعة من القماش وليس كثوب وهذه كانت العلامة، تجدون طفلاً مقمطاً مضجعاً فى مزود، هذه كانت علامة للرعاة.
2- الوضع فى تبن فى مزود للبقر:
لا يمكن أن يحدث هذا مع طفل مولود إنما هذا رمز ودلالة.
+ الأقمطة والوضع فى تبن فى مزود للبقر، الدلالة هذا ما كان يحدث مع الحملان المولودة فى قطيع الذبائح، حدث هذا مع السيد المسيح كحمل وذبيحة. وقيل هذا الكلام للرعاه العلامة للرعاة لأنهم كانوا يفعلوا هذا مع الحملان الصغار. لذلك كانت للطفل يسوع كحمل، حمل الله الذى يحمل خطايا العالم.
ويلاحظ وجود علاقة بين الحمل كذبيحة ترمز لذبيحة السيد المسيح قبل مجيئه، والتبن الذى يخرج من الحنطة والحنطة الآن هى الذبيحة والقربان الذى يتحول لجسد الرب. هناك علاقة بين الحمل والتبن فالحمل كان هو الذبيحة قديماً والآن الذبيحة هى الحمل لكنها القربانة التى تتحول إلى جسد الرب. إذاً كان يحدث هذا كرمز للذى سيحدث مع المسيح والذى سيحدث بعد قيامتهوصعوده كذبيحة دائمة موجوده فى الكنيسة. وهذا هو دقة الرمز ما كان يحدث هو رمز ما يحدث الآن.
إذاً السيد المسيح لم يكن مولود لكى يوجد كشخص على الأرض لكنه كان مولود لرسالة، هو موجود من قبل لكنه تجسد لكى يقدم لنا فداءاً كذبيح من أجلنا.
إذاً الملاحظة الأولى:-
الرب يسوع ولد كطفل من عذراء لكى يقدم فداءاً أبدياً للبشر كذبيحة وحمل يفدى العالم وينتفع منه من آمن به ومارس الأسرار المقدسة.
الملاحظة الثانية:-
+ لماذا وُلد فى الشتاء بل فى أكثر أوقات السنة برودة؟
نحن نعلم أن أقصر يوم فى السنة يوم 23 ديسمبر، تقريباً يوم 11 أو 12 كيهك أى قلب الشتاء وعز البرودة والجبال تُغطى بالثلوج فى منطقة فلسطين.
ليحقق النبوة التى قالها أشعياء النبى "الشعب الجالس فى الظلمة وظلال الموت أبصر نوراً عظيماً". لذلك ولد فى الظلمة دليل سيطرة الخطية وفى أشد الأيام برودة لأن البرد هو دليل لظل الموت. لذلك نسهر فى ليالى كيهك منتظرين إشراقة الفجر ومع أول شعاع يكون المسيح على المذبح فى القداس الإلهى. ندخل والظلمة قائمة ونخرج فى النور الذى أشرق. حتى موسى عبر البحر الأحمر بدأ العبور فى الظلام ووصلوا فى النور. لذلك نحتفل بعيد الميلاد ليلاً، ووسط البرودة.
الخلاصة:
موعد الولادة كان مرتبط بالنبوة، التى قيلت عن ميلاد الرب ظلمة وبرد، لذلك نسهر فى البرد طول الليل إشارة لانتظار البشرية خمسة ألاف وخمسمائة سنة.

إذا سأل أحد لماذا نسهر أربعة سهرات خلال شهر كيهك وقبل ميلاد السيد المسيح؟
لوجود أربعة مناسبات ضرورية قبل الاحتفال بميلاد الرب وهى:
1-البشارة بميلاد يوحنا المعمدان
2-شارة بميلاد الرب يسوع
3-زياره العذراء لايصابات والتقاء الاثنين وهما في بطنين الأمين
4-ميلاد يوحنا المهمدان ثم ميلاد السيد المسيح.

يلاحظ أن الأحداث بدأت بيوحنا المعمدان كمثال للبشرية الجديدة التى تقدم المسيح للعالم.

ماهو الموعد الحقيقي لميلاد السيد المسيح ؟( 25 ديسمبر ام 7 يناير ام 1 يناير )؟
هناك 3 أنواع من التقويمات (القمرية والشمسية والنجمية)
التقويم القمرى فيه تقل السنة 11 يوم كل سنة تقل 11 يوم وهذه يسير عليها اليهود والمسلمين. سنتهم سنه قمرية التقويم القمرى، وهناك التقويم الشمسى وفيه تزيد السنة الرابعة يوماً كل أربع سنين تزيد يوم ونسميها السنة الكبيسة. ويسير عليها الغرب المسيحى. لكن وجد فارق 12 دقيقة و14 ثانية فى هذا اليوم الزائد.
فى القرن الـ15 علماء الفلك وجدوا الفارق حوالى 10 أيام فى عصر أحد الأباطرة ولذلك تقرر من الإمبراطور نزول العشرة أيام كان يوم 15 أكتوبر فأصبح 5 أكتوبر فوصلوا ليوم 25/12 العيد. كان العيد وقتها فى القرن ال15 يوم 5 يناير فنزلوا العشرة أيام فأصبح 25 ديسمبر.
التقويم النجمى وهذا ما تسير عليه السنة القبطية المصرية القديمة يزيد يوم كل أربع سنوات ويزيد يوم كل 300 سنة لدقة الحساب الفلكى النجمى، لذلك 29 كيهك كان يوافق 1 يناير فى الفترة من 1: 300 سنة ميلادية وفى ال300 سنة التاليين كان يوافق 2 يناير فى الفترة من 301: 600 ميلادية وكان يوافق 3 يناير فى الفترة من 601: 900 وهكذا كان يوافق 4 يناير فى الفترة من 901: 1200 و5 يناير فى الفترة من 1201: 1500 ويوافق 6 يناير فى الفترة من 1501: 1800 ويوافق 7 يناير فى الفترة من 1801: 2100 وهذه فترتنا التى نعيشها الآن.
الخلاصة:-

الموعد الدقيق لنفس يوم السيد المسيح هو يوم 29 كيهك. السنة الميلادية تتغير. لكن السنة القبطية ثابته لا تتغير

فى السنة الكبيسة يوم 29 كيهك يوافق 8 يناير كيف نُعيد؟
الإجابة:
السنة الكبيسة القبطية يكون اليوم الزائد في آخر السنة 6 نسئ ويكون 1 توت يوافق 12 سبتمبر بينما فى السنة الميلادية يكون اليوم الزائد هو 29 فبراير ولذلك من 12 سبتمبر: 29 فبراير يكون هناك فارق يوم فى التاريخ بين القبطى والميلادى ثم من 1 مارس تتوافق التواريخ مرة أخرى. من 12 سبتمبر اليوم الزيادة فى السنة القبطية حتى 29 فبراير اليوم الزيادة فى الميلادى يظل يوم زايد فيكون 29 كيهك يوافق 8 يناير و11 طوبة وهو عيد الغطاس يوافق 20 يناير.
ولكن نحتفل بميلاد الرب يومى 28 كيهك و29 كيهك حتى لا نطيل فترة الحبل المقدس يوماً إذ أن من 29 برمهات: 29 كيهك فى السنة العادية البسيطة هو 9 شهور ولكن السنة الكبيسة يكون الحساب من 29 برمهات حتى 28 كيهك هو 9 شهور. لذلك يحتفل بيومى 28 و29 كيهك، أى 7، 8 يناير. هذا يتكرر كل أربع سنوات فى السنة الكبيسة فقط.
تعتبرهم الكنيسة كأنهما صباح ومساء يوم واحد.

س) هل هناك إثبات يفيد أن السيد المسيح ولد ليلاً؟
لوقا 2: 8 – 10) "أن الملاك بشر الرعاة وهم ساهرون وقال رعاه يحرسون حراسات الليل على رعيتهم" "وإذا ملاك الرب وقف بهم وبشرهم" هذه فى لحظات الولادة، لذلك قرر مجمع نيقية الاحتفال بعيد الميلاد ليلاً وفيه تحقيق لما سبق القول عنه الرب أشرق وسط الظلمة. (القانون عشرين فى المجموع الصفوى ج176، ج 198).
وحتى فى قوانين الرسل يقول يُحتفل بميلاد الرب فى اليوم الخامس والعشرون من الشهر التاسع للعبرانيين الموافق 29 من الشهر الرابع للمصريين أى كيهك، لا تشتغلوا فى يوم ميلاد المسيح لأن النعمة أُعطيت للبشر فى ذلك اليوم. وهكذا أقوال القديس باسيليوس وحتى كتب البروتستانت مثل كتاب ريحانة النفوس وغيره تشهد بهذا.

س) ما حقيقة النجم؟
(ذهبى الفم) يؤكد أن النجم هو قوة ملائكية ظهرت فى هذه الصورة لتحقيق نبواتدانيال النبى التى تركها فى بلاد فارس وتناقلها كبير المجوس زرادوشت.
1- مسار النجم العادى يسير من الشرق إلى الغرب، عكس النجم الذى ظهر للمجوس كان يسير من الشمال إلى اليمين من إيران إلى فلسطين.
2- كان يظهر نهاراً ويختفى ليلاً.
3- لا يتحرك إلا مع تحرك المجوس.
4- كان أقوى من الشمس فى ضوئه.
5- كان قريباً من الأرض أكثر من بقية النجوم.
6- فى إختفائه فى أورشليم كان لحكمة لكى يعلم هيرودس ورؤساء الكهنة وكتبة الشعب.
وحدث هذا كله ليعلن الرب فى مولده أنه مسيح العالم كله وليس لليهود فقط لذلك نقرأ هذه القصة ليلة العيد (أحداث الرعاه والميلاد..) تقرأ فى البرمون صباحاً لكن مساءاً تقرأ قصة المجوس.
حتى السيد المسيح عندما قال يجيؤون من المشارق والمغارب ويتكؤون فى حضن ابراهيم هذا حدث فى مولده فعلاً، عينة جديدة غير اليهود وربنا سمع أن دانيال يُسبى فى بلاد فارس لكى يترك لهم هذه النبوة وزرادوشت يسلمها للأجيال التى تليه. إذاً حقق السيد المسيح المطلوب من الفادى.

يتميز طقس عيد الميلاد :


1- بدون مزامير:- يقدم الحمل بدون مزامير
للتركيز على الحدث. الفترة من 29 كيهك حتى عيد الختان فرح دائم فترة مستمرة.

2- برامون: العيد له برامون أى استعداد بالصوم والبرامون مثل الصوم الكبير ليس به أكل سمك


3- إبصاليات خاصة: العيد لها ابصاليات خاصة تتلى فى التسبحه .


4- ألحان مميزة: سواء فى الهيتنيات أو المحير أو (الاسباسموس - قبل قبلو بعضكم بعضا)


5- كل فصول القراءات: تعبر عن نداء البشرية للمخلص المزمور يقول "الله ظاهر فى اليهودية وعظيم هو اسمه فى اسرائيل معك الرئاسة فى يوم قوتك فى بهاء القديسين" يؤكد لاهوته.




بابا نويل.... من هو؟!


هو اسمه بابا نويل ولا سانت كلوز ولا القديس نيكولاس ؟؟ هل قصة حياته أسطورة أم واقع ؟؟ ولماذا ارتبطت بعيد ميلاد السيد المسيح ؟؟ وما هذه الملابس التي يرتديها ؟؟ ولماذا نراه أحيانا يركب حمارا وأحيانا مركبة تجرها الغزلان ؟؟


إن بابا نويل هو شخصية حقيقية وربما يتعجب البعض عندما يعرف إن الكنيسة القبطية تحتفل بعيد نياحته في العاشر من كيهك..؟؟ هو القديس نيكولاس أسقف مورا بآسيا الصغرى في القرن الرابع الميلادي.. ولنقرأ بعض سطور حياته من السنكسار القبطي.. :
كان من مدينة مورا، اسم أبيه ابيفانيوس و أمه تونة. و قد جمعا إلى الغنى.. الكثير من مخافة الله. و لم يكن لهما ولد يقر أعبنهما و يرث غناهما. و لما بلغا سن اليأس، تحنن الله عليهما و رزقهما هذا القديس، الذي امتلأ بالنعمة الإلهية منذ طفولته. و لما بلغ السن التي تؤهله لتلقي العلم، اظهر من النجابة ما دل علي إن الروح القدس كان يلهمه من العلم أكثر مما كان يتلقى من المعلم. و منذ حداثته وعي كل تعاليم الكنيسة. فقدم شماسا ثم ترهب في دير كان ابن عمه رئيسا عليه، فعاش عيشة النسك و الجهاد و الفضيلة حتى رسم قسا و هو في التاسعة عشرة من عمره. و أعطاه الله موهبة عمل الآيات و شفاء المرضي، حتى ليجل عن الوصف ما أجراه من آيات و قدمه من إحسانا و صدقات..

و منها انه كان بمدينة مورا رجل غني فقد ثروته حتى احتاج للقوت الضروري و كان له ثلاث بنات قد جاوزن سن الزواج و لم يزوجهن لسوء حالته فوسوس له الشيطان إن يوجههن للعمل في أعمال مهينة، و لكن الرب كشف للقديس نيقولاوس ما أعتزمه هذا الرجل، فاخذ من مال أبويه مائة دينار، و وضعها في كيس و تسلل ليلا دون إن يشعر به أحد و ألقاها من نافذة منزل الرجل، و كانت دهشة الرجل عظيمة عندما وجد الكيس و فرح كثيرا و استطاع إن يزوج بهذا المال ابنته الكبرى. و في ليلة أخرى كرر القديس عمله و القي بكيس ثان من نافذة المنزل، و تمكن الرجل من تزويج الابنة الثانية
إلا إن الرجل اشتاق إن يعرف ذلك المحسن، فلبث ساهرا يترقب، و في المرة الثالثة حالما شعر بسقوط الكيس، اشرع إلى خارج المنزل ليري من الذي ألقاه، فعرف انه الآسف الطيب القديس نيقولاؤس، فخر عند قدميه و شكره كثيرا، لأنه أنقذ فتياته من فقر. إما هو فلم يقبل منهم إن يشكروه، بل أمرهم إن يشكروا الله الذي وضع هذه الفكرة في قلبه

رسامته أسقفا

و لما تنيح أسقف مورا ظهر ملاك الرب لرئيس الأساقفة في حلم و اعلمه بان المختار لهذه الرتبة هو نيقولاؤس و اعلمه بفضائله، و لما استيقظ اخبر الأساقفة بما رأي فصدقوا الرؤيا، و علموا أنها من السيد المسيح، و اخذوا القديس و رسموه أسقفا علي مورا. و بعد قليل ملك دقلديانوس و آثار عبادة الأوثان، و لما قبض علي جماعة من المؤمنين و سمع بخبر هذا القديس قبض عليه هو أيضا و عذبه كثيرا عدة سنين، و كان السيد المسيح يقيمه من العذاب سالما ليكون غصنا كبيرا في شجرة الإيمان. و لما ضجر منه دقلديانوس ألقاه في السجن، فكان و هو في السجن يكتب إلى رعيته و يشجعهم و يثبتهم. و لم يزل في السجن إلى إن اهلك الله دقلديانوس، و أقام قسطنطين الملك البار، فاخرج الذين كانوا في السجون من المعترفين. و كان القديس من بينهم، و عاد إلى كرسيه
غيرته على الإيمان

ويقول القديس ميثوديوس Methodius أنه بسبب تعاليم القديس نيقولاوس كان كرسي ميرا هو الوحيد الذي لم يتأثر ببدعة اريوس.
وحين كان القديس نيقولاوس حاضرًا مجمع نيقية تَحَمَّس ضد أريوس ولطمه على وجهه، فقرر الآباء على أثر ذلك أن يعزلوه من رتبته وقرروا حبسه، إلا أن السيد المسيح والسيدة العذراء ظهرا له في السجن وأعاداه إلى حريته ورتبته.
كان القديس يأخذ مواقف حاسمة ضدهم وضد الوثنية. من ضمن معابدهم التي دمرها كان معبد أرطاميس، وهو المعبد الرئيسي في المنطقة، وخرجت الأرواح الشريرة هربًا من أمام وجه القديس


اهتمام القديس بشعبه

من القصص التي تُروَى عن اهتمام القديس بشعبه أن الحاكم يوستاثيوس Eustathius أخذ رشوة ليحكم على ثلاثة رجال أبرياء بالقتل. وفي وقت تنفيذ الحكم حضر القديس نيقولاوس إلى المكان وبمعجزة شلَّ يد السياف وأطلق سراح الرجال. ثم التفت إلى يوستاثيوس وحرَّكه للاعتراف بجريمته وتوبته. وكان حاضرًا هذا الحدث ثلاثة من ضباط الإمبراطور كانوا في طريقهم إلى مهمة رسمية في فريجية Phrygia، وحين عادوا إلى القسطنطينية حكم عليهم الإمبراطور قسطنطين بالموت بسبب وشاية كاذبة من أحد الحاقدين.
تذكَّر الضباط ما سبق أن شاهدوه في ميرا من قوة حب وعدالة أسقفها، فصلّوا إلى الله لكي بشفاعة هذا الأسقف ينجون من الموت. في تلك الليلة ظهر القديس نيقولاوس للإمبراطور قسطنطين وهدده إن لم يطلق سراح الأبرياء الثلاثة.
في الصباح أرسل واستدعاهم للتحقيق معهم، وحين سمع أنهم تشفعوا بالقديس نيقولاوس الذي ظهر له، أطلق سراحهم في الحال وأرسلهم برسالة إليه طالبًا منه ألا يهدده بل يصلي من أجل سلام العالم.
ظلت هذه القصة لمدة طويلة من أشهر معجزات القديس نيقولاوس.
ولما أكمل سعيه انتقل إلى الرب في ميرا، ودفن في كاتدرائيتها. وكانت أيام حياته تقترب من الثمانين سنة، منها حوالي أربعين سنة أسقفًا

سانتا كلوز


بعد نياحة القديس نيكولاس انتشرت سيرته العطرة وعمت أماكن عديدة في روسيا وأوربا خاصة ألمانيا وسويسرا وهولندا وكانوا يتبادلون الهدايا في عيد الميلاد على اسمه.. وبدأت الحقيقة تختلط بالأسطورة.. وجاء اسم بابا نويل ككلمة فرنسية تعنى أب الميلاد وظن البعض أن موطن بابا نويل هو السويد وذهب البعض الآخر أن موطنه فنلندا خاصة أن هناك قرية تدعى قرية بابا نويل يروجون لها سياحيا إنها مسقط راس بابا نويل.. ويزورها نحو 75 ألف طفل سنويا..ومع اكتشاف أمريكا حمل المهاجرون معهم قديسيهم ومنهم القديس نيكولاوس أو سانت نيقولا وتطور الاسم حتى صار سانتا كلوز..
أما الصورة الحديثة لبابا نويل، فقد ولدت على يد الشاعر الأمريكي كلارك موريس الّذي كتب سنة 1823 قصيدة بعنوان "الليلة التي قبل عيد الميلاد" يصف فيها هذا الزائر المحبّب ليلة عيد الميلاد.
وفي عام 1881، قام الرسام الأمريكي توماس نيست في جريدة هاربرس بإنتاج أول رسمٍ لبابا نويل، كما نعرفه اليوم، ببدلته الحمراء الجميلة وذقنه البيضاء الطويلة وحذائه الأسود اللامع !! ويقال أن ذلك كان ضمن حملة ترويجية لشركة كبرى ربما تكون كوكاكولا !! ومن وقتها انتشر بابا نويل في ثوبه الجديد ( نيو لوك ) وصار من اشهر الشخصيات التي يحبها الأطفال فى كل أنحاء العالم.. ومع تغير المكان تخلى (سانتا كلوز) عن حماره الذي كان يحمل عليه الهدايا والألعاب ليمتطي زحافة على الجليد يجرها ثمانية غزلان يطلق عليها حيوان (الرنة) ذو الشكل المميز.
وتروي الحكايات ان (بابا نويل) يضع للأطفال الهدايا داخل (جوارب) صوفية يضعونها فوق المدفأة في منازلهم حيث كان يتسلل (بابا نويل) من خلال فتحة المدفأة حتى لا يراه الأطفال ليلا ويفاجأون بالهدايا في الصباح فيتملكهم السرور اكثر وأكثر.
وفى مصر انتشر بابا نويل في الكنائس القبطية في احتفالها برأس السنة الميلادية..وصار رمزا شعبيا للاحتفال بالعام الجديد ونسى الكثيرون انه قديس ومعترف به في الكنيسة الاولى.. كنيسة القرن الرابع الميلادي.
رموز الزينه لشجره الميلاد
الرموز المستخدمة للزينة والاحتفال بالميلاد جميعها لها معاني خاصة لكن مع مرور الزمن وبسبب علمانية عيد الميلاد فقدت هذه الرموز معناها الحقيقي وربما القائمة التالية تشجعنا لتعليم اولادنا والذين يعيشون حولنا المعاني الحقيقية للميلاد




























النجمة









هي الرمز السماوي للوعد. الله ارسل مخلصه للعالم ونجمة بيت لحم كانت علامة الوعد لانها قادت المجوس الى مكان ولادة المسيح. يقال انه يوجد في السماء نجمة لكل شخص في العالم تمثل الامل للانسان






اللون الاحمر











هو اللون الاول لعيد الميلاد واستخدم من قبل المؤمنين الاوائل لتذكيرهم بالدم الذي سفك من قبل المسيح. المسيح اعطى حياته وسفك دمه من اجل ان نحصل على الحياة الابدية



اللون الاخضر









هو اللون الثاني لعيد الميلاد. الشجرة هي اجمل واضبط خلفية للزخرفة الحمراء. اللون الاخضر للاشجار دائمة الخضرة يبقى كما هو طول ايام السنة، الاخضر هو الشباب والامل واكثر الالوان غزارة في الطبيعة
الاوراق الابرية الشكل لشجرة عيد الميلاد تتجه نحو الاعلى وترمز الى الصلوات المتجهة نحو السماء





الجرس








استعمل الجرس للعثور على الخروف الضال. سيدق الجرس لكل شخص ايضا ليجد طريقه للاب ويعني ذلك الهداية والرجوع بالاضافة الى ذلك تؤشر الى اننا جميعا اعزاء في عيون الله





الشموع















الشموع على شجرة الميلاد كانت تمثل تقدير الانسان للنجمة اما الان فتستخدم الاشرطة الضوئية لذكرى ميلاد المسيح. في الكثير من البيوت تضاء الشموع وهي تمثل نور الله
الربطة او البمباغ

توضع على الهدايا لتذكرنا بروح الاخوة فمثلما يربط البمباغ هكذا يجب ان يكون الجميع مترابطين مع بعضهم البعض. هدية الحب والسلام للابد هي رسالة هذا الرمز





العكازة











تمثل عصا الراعي. الجزء المعقوف او الملتوي من العصا كان يستخدم لجلب الخروف الضال. اللون الاحمر والاخضر وبقية الالوان المستخدمة بشكل حلزوني ترمز الى اننا حراس الاخ الضال، كما تمثل العكازة الحرف الاول من اسم المسيح باللغة الانكليزية عند قلبها رأسا على عقب





الطوق او الاكليل









يرمز الى الطبيعة الخالدة للحب لا تنتهي ولا تتوقف، تذكرنا بحب الله اللامحدود لنا كما انها تذكرنا بالسبب الحقيقي والصادق لميلاد المسيح









بابا نويل مستقبل الضيوف

تمتد الاحتفالات في هذه المناسبة للصغير قبل الكبير في مصر، إذ ينزل الأطفال إلى الشوارع بعضهم يرتدي أقنعة إلى شكل بابا نويل وبعضهم يرتدي قباعته وذقنه الأبيض الطويل، كما تقدم الفنادق محال بيع هدايا الأطفال شخصيات لإعطاء الأطفال ما يشترونه من هدايا إلى جانب بعض المعايدات من المحل نفسه، كذلك يقف بابا نويل عند مداخل الفنادق الكبرى، وعلى مداخل كازينوهات النيل لاستقبال الضيوف والترحيب بهم ومنحهم الورود الحمراء والبالونات على شكل قلوب مكتوب عليها التهاني بالعام الجديد.

ومن العادات الجميلة التي يشتهر بها شعب الإسكندرية في مصر هي عادة التخلص من الأشياء القديمة، فقبل بدء السنة الجديدة بدقيقة واحدة يستعد كل سكان المدينة داخل شرفات المنازل لإلقاء الأشياء القديمة والتخلص منها لاستقبال عام جديد، وكان ذالك سائدا منذ القدم ومع مرور الوقت أصبح التخلص من العبوات الزجاجية القديمة فقط، ولذا فلا يمكن في آخر يوم في السنة اعتبارا من الساعة 11 مساءً أن ترى المواطنين يسيرون في الشارع لإلقاء الزجاجات وإطلاق الألعاب النارية.

كما يزدهر السباق بين المطربين في هذا الاحتفال وتختلف الأجور، فشيرين -مطربة آه يا ليل- ستحصل على 250 ألف جنيه، بينما سيحصل حسين الجسمي على نص مليون جنيه، أما هاني شاكر فسيتقاضى350 ألفا.. لكن عمرو دياب هرب إلى دبي، ليحصل على قرابة المليون جنيه، وهناك طوفان من الأرقام الفلكية لأجور الفنانين في ليلة رأس السنة.

وتعد مدينة الأقصر من أكثر المدن احتفالا بالكريسماس، إذ تبلغ نسبة الإشغال في جميع فنادق الأقصر إلى 100%، وأنه لا يوجد مكان شاغر.

يقول رئيس المجلس الأعلى لمدينة الأقصر د.سمير فرج: إن مطار الأقصر الدولي يستقبل ما يقرب من 75 رحلة طيران «شارتر» في اليوم الواحد قادمة من جميع أنحاء العالم، تنقل ما يقرب من 4 آلاف سائح يومياً، الأمر الذي أدى إلى زيادة عدد حفلات برنامج الصوت والضوء إلى خمس حفلات يومية بلغات مختلفة، وسيتم إضافة عرض الصوت والضوء باللغة الروسية مع بداية الاحتفالات بأعياد الكريسماس ورأس السنة.

أما السواد الأعظم من «شعب» قاهرة المعز، فيقضي ليلته أمام شاشات التلفزيون أو على شاطئ النيل والكباري المقامة على النهر، وأشهرها «قصر النيل» و«عباس» و«الجامعة» مكتفين بقضاء الليلة على همسات النهر الخالد وهم يتناولون «الفول السوداني» و«اللب» و«حمص الشام» الساخن.





الكريسماس فى الهند

مسيحيو الهند يقوموا بتزيين اشجار الموز والمانجو، كما يضيئون اضواء صغيرة تخرج من مصابيح عيد الميلاد، وتملأ الزينة والزهور الحمراء الكنائس ، ويقام قداس عيد الميلاد حتى منتصف الليل في جنوب الهند ، ويقوم المسيحيون بوضع الطين والمصابيح الصغيرة على سقوف وجدران بيوتهم في عيد الميلاد ، مثلما يفعل الهندوس أثناء مهرجاناتهم
الكريسماس فى العراق .
العائلات المسيحية تحتفل باعياد الميلاد فى فناء بيوتهم فى ليلة عيد الميلاد ، ويقوم سائر افراد الاسرة بعمل موقد للشموع ويقوموا بايقاد نيران وبعد ان تنطفىء النار يقفزون فوقها ثلاث مرات .





الكريسماس فى السعودية



في السعودية لا تسمح عرف وتقاليد أو حتى قوانين هذا البلد السماح للمسيحيين بإقامة مظاهر العيد أو الاحتفالات العامة كما هو الحال في باقي الدول الأخرى،" ويرجع ذلك إلى سببين رئيسيين: الأول أن أغلب هذه الاحتفالات تقام على مستوى خاص، والثاني أنه لا يسمح في السعودية الاحتفال بأعياد أخري كعيد الميلاد أو أعياد رأس السنة بشكل علني كالاحتفال في الفنادق أو الأماكن العامّة، ولا يعني هذا أن الدولة لا تسمح باحتفالات الديانات الأخرى على نطاقات خاصّة كالبيوت والقنصليات علي سبيل المثال" .




الكريسماس فى لبنان



تبدأ الاستعدادات غالبا لدي كثير من المسيحيين فى لبنان قبل شهر من ليلة عيد الميلاد ، ويبدو ذلك في أشكال الزينة المتعددة والأنوار والزخارف التي تظهر في الشوارع وواجهات البيوت والمحلاّت التجارية. كما تظهر أيضاً في المدارس وبين التلاميذ والأطفال " والإضافة على ذلك تكثر أهازيج الفرح والأغاني و يبدو الناس أكثر سعادة وسرور وراحة، كما لا تقتصر الاحتفالات علي المسيحيين فقط بل إن المسلمين أيضا يبتهجون به" .

مدينة الميلاد, بيت لحم, مركز الحدث الذي يحتفل به العالم.

انها مدينة فلسطينية تقع على بُعد 10 كم جنوبي مدينة القدس, وتحوي منطقة بيت لحم بلدات ارطاس وبيت جالا وبيت ساحور وقرى التعامرة.
كان اول من سكن بيت لحم قبيلة كنعانية عام 2000 قبل الميلاد.
بيت لحم بالآرامية تعني بيت الخبز ولها اسم قديم ذكر في الكتاب المقدس وهو افراتا أي الخصب لما تمتاز به المنطقة, حيث تشتهر بزراعة العنب والتين والزيتون.
استمدت شهرتها لكونها مهد ميلاد السيد المسيح حيث قدم اليها القديس يوسف ومريم ليكتتبوا في تسجيل السكان فحانت ساعة ولادتها ولم يجدا اي مكان ليمكثا فيه سوى مغارة صغيرة متواضعة فولدت فيها السيد المسيح , وبذلك فإن اشهر كنائسها هي كنيسة المهد في موقع الميلاد والتي بناها الامبراطور قسطنطين بإيعاز من والدته الملكة هيلانه . وعندما قدم الفرس الى المنطقة لم يهدموا الكنيسة لأنهم رأوا على جدرانهارصور المجوس الذين قدموا لتقديم الهدايا للطفل المولود بملابسهم الفارسية مما حماها من الهدم .
بيت لحم من أعظم المواقع التاريخية الدينية واقيم فيها مؤخراً مؤتمر المدن التاريخية والذي ترأسه الدكتور فكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم.




وتشير الاحصاءات الفلسطينية الى ان 40 في المائة من أصل اثنين وثلاثين الف فلسطيني يسكنون مدينة بيت لحم هم من المسيحيين .

وبالنسبة للمدينة فان العام 2008 كان الافضل سياحيا مقارنة مع سنوات عديدة سابقة اذ قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ان نحو مليون و300 الف سائح زاروا الاراضي الفلسطينية منذ بداية العام وحتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي متوقعا ارتفاع هذا العدد بشكل اكبر خلال فترة الاعياد .

وتعتبر مدينة بيت لحم من بين ثلاثة مواقع أساسية في الضفة الغربية يقصدها السياح والحجاج الاجانب اضافة الى مدينتي القدس واريحا .

وثمة 19 فندقا في مدينة بيت لحم تشمل اكثر من 5 الاف سرير تم حجزها بالكامل من قبل السياح الاجانب وحول ذلك قال رئيس البلدية توجد اليوم حاجة فورية الى 3 آلاف سرير فندقي في المدينة.

وفي كلمة غبطة البطريرك فؤاد طوال بهذه المناسبة قال : "الحصار والحواجز وبناء الجدران تولد القهر والعنف ومشاعر العداء". وقال "بهذا العيد نصلي لأجل مدن وقرى الأراضي المقدسة التي تعاني ضيقا وشدة لصعوبة المواصلات بينها. وبألم وحسرة نشاهد ضرب الحصار على المدنيين ونصب الحواجز وبناء الجداران، مما يولد القهر والعنف، فتتنامى مشاعر العداء والبغضاء بين الشعوب، ونحن أشد ما نكون بحاجة إلى هدوء وسكينة وثقة متبادلة وتعاون ".

الرسالة ذاتها صدرت عن رئيس بلدية المدينة، الدكتور فكتور بطارسة الذي قال "بصفتي رئيسًا لبلدية بيت لحم أرى من واجبي أن ألفت إنتباهكم إلى العذاب والآلام التي يتعرض لها أهل هذه المدينة، إلى الإذلال والظلم من قبل الإحتلال، إلى القيود المؤلمة التي ُفرضت عليهم لوجود هذا الجدار الذي تم بناؤه لمنعهم من التحرك بحرية ولمضاعفة بؤسهم". وتابع "آمل أن تكون النجمة التي قادت المجوس الثلاثة إلى بيت لحم خير دليل للقوى العظمى لإنارة طريقها نحو السلام الحقيقي وأن تجتث الظلم والطغيان من جذوره كي يحل محله العدل والمحبة.. فلنصلي ليكون عام 2009 عام ازدهار واستقرار بدلاً من الحروب والأزمات السياسية".

والأمر المميز يا حنظلة ان الرب لم يقع اختياره على أي مدينة في العالم من تلك المدن الكبيرة لتكون موضع ميلاد الطفل يسوع بل وقع اختياره على مدينتا الصغيرة المتواضعة والعظيمة بمكانتها. ومهما تم تزيين شوارع باريس او لندن او نيويورك, عندنا نحن اصل الحدث, عندنا نحن كان الميلاد المجيد.



هذه الصورة بحجم اخر انقر هنا لعرض الصورة بالشكل الصحيح ابعاد الصورة هي 800x600. تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 600.




وتعد شجرة الكريسماس نجم عيد الميلاد إذ تعد جزءا أساسيا من الاحتفال بالعيد، وتزيين شجرة عيد الميلاد بالحلوى والهدايا وتعلوها نجمة، وهناك لونان أساسيان للاحتفال بعيد الميلاد، هما اللون الأخضر والأحمر.‏
وهناك عدة روايات حول شجرة الكريسماس‏ منها أن يوم 25 كانون الأول هو يوم الانقلاب الشتوي، وفيه تصل الشمس إلى آخر مدى لها، ويبلغ النهار أقصره، واليوم الذي يليه هو يوم صعود الشمس، ويعتبر هو يوم ميلاد الشمس، وقد احتفل به الرومانيون واستخدموا الشجرة كجزء من الزينة.‏
ويعود استخدام الشجرة في بريطانيا إلى القرن العاشر، وهي مرتبطة بطقوس خاصّة بالخصوبة، ولكن هذا التقليد ما لبث أن انتشر بأشكالٍ مختلفة في أوروبا خصوصا في منطقة الألزاس في فرنسا حين اعتبرت الشجرة تذكيراً بـشجرة الحياة ورمزا للحياة والنور.‏
ويشير المؤرخ إبراهيم عناني إلى أن أصل هذه الشجرة يرجع إلى شخص يدعى يونيفاس وهو الذي أدخل المسيحية إلى ألمانيا وطلب من الشعب أن يقطعوا شجرة صغيرة ويحملوها إلى قصر الملك تعبيرا عن ميلاد المسيح ثم بدأت في الانتشار عام ‏1605‏ ثم انتقلت إلى بلاد العالم حتى إن زوج الملكة فيكتوريا وضع شجرة الكريسماس في القصر.‏
وعقب اختراع توماس أديسون للكهرباء أضيئت أول شجرة على يد إدوارد جونسون عام‏1882 ‏ أما الرواية الفرعونية لزينة الشجرة فترجع إلى الملكة إيزيس التي كانت تبحث عن زوجها أوزوريس ووجدته على شواطئ لبنان فقامت عشتروت ملكة لبنان بإهدائها تابوت أوزوريس وقد أحاطت به شجرة.‏
وتم اعتبار عيد الميلاد أو الكريسماس اجازة رسمية في الولايات المتحدة عام 1870، ومنذ ذلك التاريخ أصبح شهر كانون الأول هو شهر أعياد الميلاد، فهو لا يقتصر على الاحتفال بيوم الخامس والعشرين فقط، بل يبدأ معظم الأمريكيين الاحتفال مع بداية الشهر بزيارة الأقارب والأصدقاء، و تكثر حفلات أعياد الميلاد في المكاتب والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ويعتبر الأمريكيون هذا الشهر هو شهر لم الشمل حيث يجتمع الأهل والأصحاب.‏

أكبر شجرة كريسماس عائمة في العالم تضىء أنوارها في البرازيل

ريو دى جانيرو:

أضاءت أعلى شجرة كريسماس عائمة في العالم أضوائها لتبهر الآلاف من الاشخاص الذين احتشدوا في بحيرة رودريجو دي فريتاس بمدينة ريو دى جانيرو البرازيلية.

وقدم هذا العرض، الذى صاحبه عرضا موسيقيا ممثل قناة جلوبو خوسيه ماير بجانب الممثلة البرازيلية الدولية سيمون التى افتتحت رسميا احتفالات عيد الميلاد في "المدينة الرائعة" التى تختتم بالاحتفال بليلة 31 ديسمبر/ كانون الأول.

وتعد المدينة التى ستستضيف بطولة الألعاب الأوليمبية لعام 2016 لهذا اليوم عرضا موسيقيا دوليا ومجموعة من الألعاب النارية سوف تنير بها سماء شواطىء كوباكابانا وإيبانيما وبوتافوجو وليبلون.

وتضم شجرة الكريسماس العملاقة، التى يبلغ ارتفاعها 85 مترا، 2.9 مليون وحدة مضيئة كما تم إضاءة 52 كلم من الكابلات على إيقاع أغنيات لعبها كورال مكون من 40 فردا و56 عازفا من اوركسترا بارا مانسا السيمفونية.

هذا وقد تم تسجيل شجرة الكريسماس التى يبلغ وزنها 520 طنا في كتاب جينس ريكورد للأرقام القياسية كأكبر شجرة من نوعها في العالم.

قداسة بابا شنودة الثالث للاهرام



الأهرام‏:‏ جميعنا نتبادل في هذه الاونة عبارة‏(MERRYCHRISTMAS)‏ وكثيرون لا يعرفون ما معناها وما هو مصدرها؟‏.‏
كلمة‏(‏ كريسماس ـ‏Christmas)‏ تعني ميلاد المسيح وهي مكونة من إسم مزدوج ـ‏Christ)(‏ كريست‏)‏ أي المسيح وهي كلمة مأخوذة من الكلمة اليونانية‏(Christas)‏ يعني المسيح والكلمة الأخري‏mas))‏ تعني ميلاد وهي كلمة مصرية أو قبطية صرف ولا يوجد في كل اللغات فرنسية أو إيطالية أو إنجليزية أو ألمانية كلمة تعني مولد مثل‏(‏ ماس‏mas)‏ المصرية ونحن نقول‏(‏ تحتماس‏)‏ يعني المولود من تحوت‏,‏ والفعل منها‏(‏ ميس‏mise)‏ ومأخوذ منها أيضا‏(‏ رع مسيس‏)‏ أي المولود من رع فكأننا قدمنا هذه العبارة للعالم لكي يحتفل بها وكلمة‏Merry))‏ معناها سعيد‏,‏ وبالتالي‏Merry(Christmas)‏ معناها عيد ميلاد سعيد للمسيح‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجتماع شباب عمانوئيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة أم النعم الالهية بابوقرقاص البلد :: اخبار كنيستى :: اجتماعات-
انتقل الى: